تقويم تشخيصي للسنة الأولى إعدادي | التربية الإسلامية
وضعية تقويمية تليها أسئلة متدرجة تقيس المعارف والمهارات والقيم مع سُلّم تنقيط على 20.
الوضعية التقويمية
كان يومُ العودة إلى المدرسة سعيدًا بعد انقضاء عطلةِ الصيف. التقيتُ بأصدقائي الناجحين، ولاحظنا تغيّرَ بعض زملائنا في السلوكيات بسبب الصحبة السيئة والألفاظ النابية وترك الصلاة، بعد فشلهم في النجاح وفقدان الأمل في الدراسة. وعندما نصحتُهم بالاقتداء بصبرِ الرسولِ ﷺ على أذى قومِه والرضا بقضاءِ الله وقدرِه، كما صبرت مريمُ بنتُ عمرانَ وصبرَ إبراهيمُ عليه السلام، ردّ أحدُهم بسوءِ أدبٍ قائلًا: «إنك تتهمنا ولا تتفهمنا!»
اقرأ الوضعية، ثم أجب عن الأسئلة الآتية.
أسئلة التقويم
- اختر الآية الدالة على مهمّة من مهام رسول الله ﷺ:
- يؤمن المؤمنُ بقضاءِ الله وقدرِه؛ لذلك فهو دائمُ الرضا والتفاؤل. اختر النصَّ الشرعيَّ المناسب:
- ما نوعُ المدّ في قوله تعالى: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ﴾؟
- الآياتُ والسُّوَرُ المكيّة من القرآن هي:
- من الصلوات المسنونة:
- من شروط وجوب الصلاة:
- ما العبارةُ الصحيحة فيما يلي؟
- ما معنى الإحسان في حديث جبريل عليه السلام؟
- تعلّمتَ من دعوةِ رسولِ الله ﷺ السريّة:
- ما القصةُ القرآنيةُ المناسبةُ لقيمتي الرضا والتفاؤل؟
- ما حكمُ صيامِ رمضان؟ ادعمْ جوابَك بدليلٍ شرعيٍّ مناسب.
- بعد رسوبِه في الامتحان انقطع يوسفُ عن الدراسة لأنه «لا يستحقّ الفشل».
- بعد أن نصحها الطبيب، امرأةٌ تصوم رمضان بنيةِ تخفيفِ الوزن الزائد.
- صديقُك ردّ عليك بسوءِ أدبٍ وبألفاظٍ نابية، تنصحُه بالاقتداء بـ:
سُلّم التنقيط (20/20)
| السؤال | المعيار | الدرجة |
|---|---|---|
| 1 | اختيار الآية الدالّة على المهمة | 01 |
| 2 | انتقاء النص الشرعي المناسب | 01 |
| 3 | تعرف نوع المدّ الصحيح | 01 |
| 4 | تمييز تعريف المكيّ والمدنيّ | 01 |
| 5 | تحديد السنن (اختيار سليم) | 01 |
| 6 | شروط الوجوب (تمييز صحيح) | 01 |
| 7 | تعريف الإيمان (اختيار التعريف الأتم) | 01 |
| 8 | شرح معنى الإحسان بإيجاز سليم | 02 |
| 9 | استخلاص مهارات الدعوة (اختيار مبرّر) | 01 |
| 10 | ربط القصة بالقيمة | 01 |
| 11 | بيان حكم الصوم مع الدليل | 02 |
| 12 | تقويم سلوك (تعليل قيمي وشرعي) | 02 |
| 13 | حكم النيّة في الصوم (تعليل) | 02 |
| 14 | توجيه قدوة مناسب | 02 |
| المجموع | 20 | |
مفتاح التصحيح (اختياري — للأستاذ)
إظهار/إخفاء عناصر الإجابة
- 1) أ — ﴿وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللّٰهِ يَدْعُوهُ...﴾ تُبيّن مهمة الدعوة والبلاغ.
- 2) أ — حديث ابن عباس: «واعلمْ أن الأمّة لو اجتمعت على أن ينفعوك...»، وهو دليل على الإيمان بالقدر والرضا.
- 3) ج — المدّ اللازم (كَلِميٌّ مُثقّل) في كلمة «الحاقّة».
- 4) ج — المكيّ: ما نزل قبل الهجرة أينما كان.
- 5) أ وج — صلاة الوتر، ورغيبة الفجر (سنن).
- 6) د — من شروط وجوب الصلاة: البلوغ.
- 7) أ — الإيمان: التصديق القلبيّ اليقينيّ بأركان الإيمان الستة.
- 8) الإحسان: أن تعبدَ الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
- 9) ب — من الدعوة السرية نتعلّم التخطيط والتنظيم (ومعه الصبر على الأذى).
- 10) ب — قصة مريم بنت عمران أنسب لقيمتي الرضا والتفاؤل.
- 11) حكم صيام رمضان: الوجوب؛ الدليل: ﴿يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام...﴾ [البقرة: 183]، أو حديث «بُنِي الإسلام على خمس».
- 12) موقف يوسف من الفشل: لا أتفق — المطلوب الصبرُ والأخذُ بالأسباب والتفاؤل وعدم اليأس.
- 13) صومُ رمضان بنية إنقاص الوزن: غير متفق — النيةُ قُربةٌ لله، ويجوز قصدُ المنافع الصحية تبعًا لا أصلًا.
- 14) القدوة عند إساءة الصديق: ب — إبراهيم عليه السلام في حِلمه ولُطفه مع أبيه وقومه.
تنبيه تربوي
هذا التقويم مدخلٌ لتشخيص التعثّرات وتخطيط الدعم. احرص على تغذية راجعة بنّاءة تُعزّز القيم والسلوك الإيجابي.
💬 ليست هناك تعليقات:
💡 نصائح للتعليق الفعال:
📝 قواعد المشاركة:
✍️ إرسال تعليق