الشطر الثاني من سورة الحديد (13-20) | التربية الإسلامية

درس الشطر الثاني من سورة الحديد (13–20) | التربية الإسلامية

درس الشطر الثاني من سورة الحديد (13–20) | التربية الإسلامية

حال المنافقين، نداء خشوع القلوب، إحياء الأرض بعد موتها، القرض الحسن، منزلة الصدّيقين والشهداء، وحقيقة الدنيا.

🎯 أهداف الدرس

  • معرفي: قراءة الشطر الثاني من سورة الحديد (الآيات 13–20) بالرسم العثماني وفهم مقاصده.
  • وجداني: ترسيخ خشوع القلوب، وصدق الرجاء، والبذل في سبيل الله.
  • مهاري: تطبيق قواعد التجويد المختارة (الإخفاء الحقيقي/الشفوي، الإظهار، قلقلـة الدال في قَدْ).

💡 الوضعية المشكلة

انقسم التلاميذ تجاه مبادرة لدعم مكتبة القسم: فريق يثبّت العزائم، وآخر يثبّط. كيف توجه الآياتُ الموقف وتُلين القلوب؟

📖 النص القرآني (13–20)

إشعار مهم: نعمل على تجاوز مشكل تقني يمنع عرض الآيات بالرسم المعتمد في رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق. إلى أن يتمّ الإصلاح، نرجو منكم القراءة من المصحف الشريف (ورش) أو كتاب التلميذ، ثم متابعة أنشطة الدرس هنا. 

وفقكم الله ويسر أمركم.

🎵 قاعدة التجويد: الإقلاب

📝 تعريفه لغةً

القَلْبُ: التحويلُ من هيئةٍ إلى أخرى.

📘 تعريفه اصطلاحًا

الإقلاب: قلبُ النونِ الساكنة أو التنوين إلى ميمٍ مخفاة عند الباء مع غُنّةٍ مقدار حركتين وإطباقٍ خفيفٍ للشفتين، ويُرمَز له في المصحف بـ ميمٍ صغيرة (م) فوق النون أو التنوين.

🔎 متى يكون؟

  • إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرفُ الباء فقط.
  • وما عدا الباء فله أحكامه: إظهار/إدغام/إخفاء (وليس إقلابًا).

📜 أمثلة من الشطر (الحديد 13–20)

لا يوجد في آيات (13–20) موضعٌ ظاهرٌ لـالإقلاب.

📍 أقرب مثال داخل السورة (خارج الشطر المطلوب)

  • (الحديد 10): مِنْ بَعْدُ — قلبُ النون ميمًا مخفاة عند الباء (تظهر ميم صغيرة في المصحف).

أمثلة صحيحة من خارج الشطر

المثالالبيان التجويدي
عَلِيمٌ بِمَا تنوين بعدَه باء ⇒ إقلاب (تُقلب النون ميمًا مخفاة مع غُنّة).
مِنْ بَعْدِ نون ساكنة + باء ⇒ إقلاب.
أَنْبِئْهُمْ نون ساكنة داخل الكلمة قبل الباء ⇒ إقلاب (تظهر الميم الصغيرة فوق النون في المصحف).

🎯 طريقة الأداء باختصار

  1. غُنّة مقدارُها حركتان مع بقاء جريانها.
  2. إطباقٌ خفيف للشفتين لإخفاء الميم الناتجة دون تشديد الباء.
  3. عدمُ إظهارِ النون ولا قلبها إلى باء صريحةٍ مسموعة.

⚠️ تنبيه للتفريق

  • الإخفاء الشفوي: ميم ساكنة قبل باء (مثل: … لَهُمْ بِهِ …)، وليس إقلابًا.
  • الإقلاب: نون ساكنة/تنوين قبل باء (مثل: مِنْ بَعْدِ).

📝 شرح المفردات

اللفظالمعنى
فَتَنتُّمْ أَنفُسَكُمْأوقعتموها في الفتنة باتّباع الهوى والتربّص.
الْغَرُورالشيطان وكل ما يغرّ عن الحق.
يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَاإحياءُ الله الأرض بالمطر، دليلٌ على إحياء القلوب والبعث.
الْمُصَّدِّقُون/اتالمتصدّقون المقرِضون لله قرضًا حسنًا.
الصِّدِّيقُونَأهلُ الصدق العالي في الإيمان والعمل.
مَتَاعُ الْغُرُورزينة فانية تخدع من اغترّ بها.

💡 المعاني الإجمالية

  • (13–14) حرمانُ المنافقين من النور بسبب التربّص والارتياب والأماني الباطلة.
  • (15) تقرير المصير: النارُ مأوى الكافرين والمنافقين.
  • (16) نداءٌ للإيمان: آنَ للقلوب أن تخشع لذكر الله والحق.
  • (17) آيةٌ كونية: إحياء الأرض بعد موتها دلالةٌ على قدرة الله وحكمته.
  • (18–19) منزلةُ المتصدّقين، وكرامةُ الصدّيقين والشهداء ونورُهم.
  • (20) كشفُ حقيقة الدنيا وأنها لعبٌ ولهوٌ وزينةٌ ومتاعٌ غرور.

🌼 القيم والتوجيهات

💎 القيم⚖️ التوجيهات
خشوع القلب • الصدق • البذل • البصيرة • الزهد في الغرور المبادرة للصدقة • مجاهدة الشك والتربّص • النظر في آيات الكون لإحياء الإيمان • عدم الاغترار بزينة الدنيا

🧪 أسئلة تفاعلية

📘 معرفة: ما أسباب حرمان المنافقين من النور؟

التربّص، الارتياب، الاغترار بالأماني، وعدم الصدق في الإيمان والعمل.

🔎 فهم: ما علاقة إحياء الأرض بعد موتها بخشوع القلوب؟

كما يُحيي الله الأرض بالمطر يحيي القلوب بالذكر والحق؛ فاخشع تتجدّد حياتها.

🛠 تطبيق: استخرج مثالًا للإظهار من الشطر.

«غَيْثٍ أَعْجَبَ» (20) — تنوين قبل همزة ⇒ إظهار.

🛠 تطبيق: بيّن وجه القلقلـة في «قَدْ بَيَّنَّا».

حرف د من حروف القلقلة؛ يُقلقل ساكنًا.

🧠 تحليل: كيف يحصّن الإيمان من الاغترار بالدنيا؟

بالبصيرة واليقين والذكر والعمل الصالح، وبتذكّر سرعة زوال الزينة.

💡 إبداع: اكتب شعارًا يلخّص الشطر.

«خشوعٌ وصدقة… نورٌ وكرامة».

📌 امتدادات سلوكية

  • المواظبة على ذكر الله وتدبّر آياته لإحياء القلب.
  • المبادرة إلى القرض الحسن ودعم مبادرات الخير المدرسية.
  • ترك التفاخر والتكاثر والاغترار بزينة الدنيا.

خاتمة تربوية

قلبٌ خاشعٌ ويدٌ منفقةٌ وبصيرةٌ بحقيقة الدنيا… طريقٌ إلى النور والرضوان.


✍️ إعداد: ذ. علي حنين – أستاذ مادة التربية الإسلامية

🔗 للمزيد: رياض المتعلمين

💬 ليست هناك تعليقات:

🌟

كن أول من يشارك أفكاره! مشاركتك تثري النقاش وتساعد زملاءك

ابدأ النقاش الآن