درس الشطر الأول من سورة ق (1–15) | التربية الإسلامية

درس الشطر الأول من سورة ق (1–15) | التربية الإسلامية

درس الشطر الأول من سورة ق (1–15) | التربية الإسلامية

🎯 أهداف الدرس:

  • أن يتعرف التلميذ دلائل قدرة الله تعالى في خلقه وأهمية التأمل فيها.
  • أن يستشعر عظمة الله تعالى وقدرته سبحانه من خلال مظاهر الخلق.
  • أن يُتقن تلاوة الآيات مراعيًا قواعد المد بأنواعها.

💡 الوضعية المشكلة:

محمد تلميذ في السنة الأولى إعدادي، خرج مع أسرته إلى البادية. وفي المساء نظر إلى السماء المتلألئة بالنجوم، فقال: «كيف خلق الله هذه النجوم، وما فائدة التأمل في هذا الخلق؟» فقال الأب: «إن تأمل خلق الله تعالى يقربنا منه ويبعث على طاعته». ظل محمد يفكر في كلام أبيه ويرغب في الفهم أكثر.

🧠 تحليل الوضعية:

  • القضية الرئيسة: التأمل في خلق الله طريقٌ لمعرفة عظمته وطاعته.
  • موقف محمد: تساءل عن سر عظمة خلق الله.
  • موقف الأب: وضّح أهمية التأمل في الخلق لتعزيز الإيمان.
  • المشكلة المطروحة: كيف يقودنا التفكر في مخلوقات الله إلى إدراك عظمته وخشيته؟

📖 النص القرآني (1–15):

إشعار مهم: نعمل على تجاوز مشكل تقني يمنع عرض الآيات بالرسم المعتمد في رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق. إلى أن يتمّ الإصلاح، نرجو منكم القراءة من المصحف الشريف (ورش) أو كتاب التلميذ، ثم متابعة أنشطة الدرس هنا. 

وفقكم الله ويسر أمركم.

📖 سورة ق: تعريف موجز

🔖 نوع السورة 🔢 عدد آياتها 📌 ترتيبها
مكيّة 45 آية السورة رقم 50
📂 موضوعها
إثبات البعث والنشور والردّ على المنكرين،
التذكير بقدرة الله في الخلق وإحياء الأرض بعد موتها،
مشاهد القيامة وشهادة الملائكة على أعمال العباد،
وبيان مصير المؤمنين والكافرين.
📝 سبب التسمية
سُمّيت سورة ق لافتتاحها بالحرف المقطّع ق، وهو من الحروف التي تميّز بعض السور للتنبيه إلى إعجاز القرآن.

🎵 قاعدة التجويد: المد

المد: إطالة الصوت بحرف المد.

نوع المدالمثالالمقدار
الطبيعينَضِيدحركتان
المتصلالسَّمَاء6 حركات
اللازمقٓ6 حركات

📝 شرح المفردات الصعبة

الكلمةمعناها
مَرِيجمضطرب مختلط
باسقاتطويلات
طلع نضيدثمر متراكم
أصحاب الرسقوم كذّبوا نبيهم

💖 معاني الآيات

  • الآيات (1–5): تكذيب الكافرين بالبعث واستغرابهم من ذلك.
  • الآيات (6–11): دلائل قدرة الله في خلق السماء والأرض والنبات وإحياء الأرض بعد موتها.
  • الآيات (12–15): مصير الأمم التي كذبت الرسل عليهم السلام.

💎 أهم القيم والأحكام الواردة

💎 القيم⚖️ الأحكام
✔️ التفكر في الخلق
✔️ شكر النعم
✔️ الإيمان بالبعث
📌 وجوب التفكر في مخلوقات الله
📌 وجوب شكر الله على نعمه الكثيرة.
📌 وجوب الإيمان بالبعث

🌱 امتدادات سلوكية

  • أحرص على التأمل في مظاهر الطبيعة لأزداد معرفةً بالله تعالى.
  • أحافظ على البيئة كما خلقها الله تعالى.
  • أشارك في زيارات علمية ميدانية للطبيعة.

❓ أسئلة تفاعلية متدرجة

🧠 التذكر: ما معنى كلمة «باسقات»؟

طويلات.

🔍 الفهم: اذكر مثالًا للمد الطبيعي من الآيات.

نَضِيد.

🧩 التطبيق: اذكر بعض الأمم التي كذبت الرسل.

قوم نوح، أصحاب الرس، ثمود، عاد، فرعون، إخوان لوط، أصحاب الأيكة، قوم تبع.

🧠 التحليل: لماذا أمرنا الله بالتفكر في السماء؟

لأن التفكر في عظمة خلقها وجمالها ودقتها يدل على قدرة الخالق ووحدانيته.

🧠 التقييم: ما علاقة الآيات بوضعية محمد مع أبيه؟

الآيات تؤكد كلام أبيه بأن التأمل في الخلق يرسّخ الإيمان بقدرة الله على الخلق والبعث.

💡 الإبداع: بيّن موقف الكفار من البعث، وحلّل سبب استغرابهم.

عجبوا أن يُبعثوا بعد أن يكونوا ترابًا؛ وسبب الاستغراب ضعف الإيمان بقدرة الله على الإحياء.

🎯 نشاط تطبيقي

اسم النشاط: بطاقة «أنا أؤمن بالبعث، لأنني أرى قدرة الله في كل شيء حولي».

الطريقة: يكتب كل تلميذ جملة تبدأ بـ «أنا أؤمن بالبعث لأنني أرى قدرة الله في…» ثم تُعلّق المشاركات على لوحة الصف بعنوان: «كذلك الخروج» (ق: 11).

⭐ خاتمة تربوية

الآيات تفتح أعيننا على دلائل قدرة الله في الكون، وتدفعنا للتفكّر في مصيرنا، مما يمنح الحياة معنى أعمق…

✍️ إعداد: ذ. علي حنين – أستاذ مادة التربية الإسلامية

🔗 تابعوا المزيد من الدروس على مدونتكم التعليمية

💬 هناك 4 تعليقات: 4

غير معرف
بارك في جهودكم
غير معرف
بارك الله في مجهوداتكم
غير معرف
وفقكم الله تعالى لكل خير
غير معرف
بارك الله في جهودكم وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم